18/02/2015

الحكومة ومؤسسة تحدي الألفية يعلنان عن طلب لإبداء الاهتمام بالشراكة في مجال التكوين المهني والوساطة في سوق الشغل

new_default

  

 

 

 

في إطار بلورة البرنامج الثاني للتعاون مع مؤسسة تحدي الألفية التابعة للولايات  المتحدة الأمريكية(الميثاق الثاني)، تعلن مصالح رئيس الحكومة، التي تتولى تنسيق إعداد هذا البرنامج، ومؤسسة تحدي الألفية عن إطلاق طلب إبداء الإهتمام بالإستفادة من دعم صندوق موجه لتمويل مبادرات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال التكوين المهني وتعزيز نجاعة الوساطة في سوق الشغل.

ويندرج طلب إبداء الإهتمام بهذا الصندوق في إطار مسلسل بلورة وتحديد برنامج التعاون الذي تشرف عليه الحكومة بتنسيق مع مؤسسة تحدي الألفية وبالتشاور مع جميع الشركاء، بما في ذلك، على وجه الخصوص، القطاع الخاص والمجتمع المدني. وللتذكير، فقد أعلن عن أهلية المملكة المغربية للإستفادة من ميثاق ثاني، بعد نجاح الميثاق الأول الذي بلغت مخصصاته 5,697 مليون دولار وبعد الإستجابة لعدد من المعايير تتعلق بالخصوص بالحكامة.

ويهدف الميثاق الثاني إلى التقليص من حدة بعض الإكراهات التي تعترض النمو الإقتصادي في المغرب، بما في ذلك على وجه الخصوص جودة الرأسمال البشري والملائمة بين العرض والطلب على الكفاءات في السوق، من جهة، وحكامة العقار وإنتاجيته، من جهة أخرى.

ويهدف طلب إبداء الإهتمام، الذي يهم خصوصا إحدى مكونات مشروع تحسين جودة الرأسمال البشري بهدف ضمان اندماج أيسر في سوق الشغل، بالأساس  إلى إستطلاع الأفكار والمقترحات المبتكرة فيما يتعلق بالشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال التكوين المهني وتحسين جودة الوساطة في سوق الشغل، وقياس حجم الطلب وتجميع العناصر اللازمة لبلورة ومعيرة عمليات الصندوق. للتذكير، فقد سبق أن أعلن نائب الرئيس الامريكي، السيد جو بايدن، خلال القمة العالمية لريادة الأعمال المنعقدة بمراكش في شهر نونبر الماضي، عن قرار الحكومة الأميركية دعم الإستراتيجية التي ينفذها المغرب في مجال التكوين المهني، وذلك في إطار برنامج تحدي الألفية.

وتجدر الإشارة إلى أن الإطلاق الرسمي لطلب إبداء الإهتمام بالصندوق السالف ذكره سيتم في 23 فبراير الجاري على أن يتم اغلاق هذا الطلب في 17 أبريل 2015 .وستسهم الردود المقدمة على طلب إبداء الإهتمام في تحديد أفضل الأحكام وشروط إستعمال هذا الصندوق، غير أنه لن يتم الشروع في الإختيار الفعلي للمشاريع المؤهلة للتمويل إلا بعد توقيع الميثاق الثاني من طرف الحكومة ومؤسسة تحدي الألفية ودخول هذا الميثاق حيز التنفيذ.


وبغية تحسيس الشركاء الأساسيين، العموميين والخواص، حول أهداف طلب إبداء الاهتمام وأهمية المشاركة فيه، ستنظم مصالح رئيس الحكومة ومؤسسة تحدي الألفية إجتماعات لإعلان المسبق عن طلب إبداء الاهتمام قبل الإطلاق الرسمي لهذا الطلب، وذلك بمدن الدار البيضاء والرباط وطنجة، على التوالي أيام 18 و19 و20 فبراير 2015 .وسيشارك في هذه الإجتماعات، إلى جانب فرق تنسيق الميثاق الثاني التابعة لمصالح رئيس الحكومة ومؤسسة تحدي الألفية، القطاعات الحكومية المعنية، ومؤسسات القطاع الخاص، والمؤسسات العامة والخاصة الرئيسية المتدخلة في  مجالات التكوين المهني والوساطة في سوق الشغل، ومنظمات المجتمع المدني.

 

 

إضافة تعليق جديد