07/11/2022

مشروع "التعليم الثانوي": نحو تجويد البرنامج الوطني لتقييم مكتسبات التلاميذ

 

نظمت وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب والمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، من 31 أكتوبر إلى 04 نونبر 2022 بالرباط، تكوينا تقنيًا يهدف إلى تطوير مهارات

أطر الهيئة الوطنية للتقييم التابعة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في مجال تصميم وتحليل تقييمات معيارية واسعة النطاق.

ومكّن هذا التكوين، الذي زاوج بين محاكاة السياقات النظرية والأشغال العملية والذي تم تنظيمه لفائدة الأطر الإحصائية والمعلوماتية للهيئة الوطنية للتقييم، من تعزيز المهارات التحليلية والتقنية للفريق

الإحصائي للهيئة الوطنية للتقييم فيما يتعلق بتقييم التلاميذ.

وهكذا، ومن خلال تقديم الدعامات النظرية والتقنية، تمكن المشاركون من التركيز على الإنجاز العملي لدفاتر الملاحظات الدوارة لنقطة القياس التالية، أي اختيار العناصر، وتحديد مخطط التعاقب، وتكوين

الكتل وتحديد تموضع العناصر داخل الكتل. كما تم تناول الجوانب النظرية، من قبيل التحليل النفسي للنتائج ونمذجة أداء التلاميذ، مما مكن من استعراض اختيار النموذج، وتقدير العوامل المحددة

للعناصر وعناصر الرسوخ، وكذا تقدير نتائج التلاميذ.

ويندرج تنظيم هذا التكوين في إطار الجهود المبذولة برسم مشروع "التعليم الثانوي" ضمن برنامج التعاون "الميثاق الثاني"، الممول من طرف حكومة الولايات المتحدة، ممثلة بهيئة تحدي الألفية، بهدف تحسين

جودة المنظومات التقنية للبرنامج الوطني لتقييم المكتسبات وفي أفق الارتقاء المستمر بمستوى المنظومة التربوية الوطنية وبجودة تعلمات التلاميذ.

وللتذكير، يعتبر "البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات" بمثابة تقييم معياري ومنظومة وطنية لقياس المكتسبات والمردودية الداخلية للتلاميذ بالمنظومة التربوية. ويتعلق الأمر، بالتالي، بتقييم يوفر صورة فورية

وحقيقية لمستوى مكتسبات التلاميذ.

 

إضافة تعليق جديد