17/12/2016

انتقاء مؤسسات التعليم الثانوي بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة المستفيدة من برنامج التعاون الثاني مع هيئة تحدي الألفية الأمريكية

أشرف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، السيد رشيد بن المختار، والمدير العام لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، السيد عبد الغني لخضر، بمعية الرئيسة المديرة العامة لهيئة تحدي الألفية، السيدة دانا هايد، يومه السبت 17 دجنبر 2016 بتطوان، على عقد لقاء مع أعضاء المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، خصص لإجراء عملية قرعة قصد انتقاء مؤسسات التعليم الثانوي المتواجدة بتراب هذه الجهة والتي ستستفيد من بلورة نموذج مندمج بهدف الرفع من فعاليتها وأدائها، وذلك في إطار نشاط "التعليم الثانوي" المندرج ضمن البرنامج الثاني للتعاون الموقع بين حكومة المملكة المغربية وهيئة تحدي الألفية الأمريكية "الميثاق الثاني".

وستحظى المؤسسات المستفيدة من بلورة هذا النموذج، في إطار مقاربة تعاقدية، من دعم مندمج يهم تعزيز استقلاليتها الإدارية والمالية، وتشجيع منهج تربوي يتمحور حول التلميذ، وتحسين المحيط المادي للتعلمات بفضل إنجاز عمليات إعادة تأهيل للبنيات التحتية وتوفير التجهيزات الضرورية للابتكار البيداغوجي.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسات التعليم الثانوي المستفيدة (الإعدادية والتأهيلية)، الذي يرتقب أن يناهز عددها الإجمالي 100 مؤسسة، تتوزع على ثلاث جهات (طنجة-تطوان-الحسيمة، ومراكش-آسفي، وفاس-مكناس) تم اختيارها على أساس معيار التمثيلية الجغرافية للجهة (شمال ووسط وجنوب المملكة)، وكذا بناء على مستوى إمكانياتها الاقتصادية، وفرص التشغيل المتاحة بها، ومؤشرات الفقر، وحاجياتها التربوية على مستوى التعليم الإعدادي والثانوي. وقد تم اعتماد نفس المعايير لاختيار الأقاليم المستفيدة داخل كل جهة مستهدفة.

ومن المرتقب أن يتم تعميم هذا النموذج المندمج لتحسين مؤسسات التعليم الثانوي ليشمل كافة جهات المملكة، وذلك على ضوء نتائج تقييم حصيلة هذه التجربة الرائدة على مستوى الجهات الثلاثة السالف ذكرها بعد اختتام مدة الميثاق الثاني المحددة في خمس سنوات انطلاقا من دخوله حيز التنفيذ.

وقد أسفرت عملية القرعة، التي توجت مسارا إعداديا دام لأزيد من سنتين، عن انتقاء 28 مؤسسة للتعليم الثانوي التأهيلي والإعدادي تتوزع على أربعة أقاليم بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، تنضاف إلى 6 مؤسسات انطلق فيها التنزيل التجريبي للنموذج السالف ذكره برسم الموسم الدراسي 2016-2017، وذلك من أصل 133 مؤسسة تم اختيارها مسبقا بناء على معيار صنف التعليم المدرس بها، وكذا نسبة استغلالها بالمقارنة مع طاقتها الاستيعابية القصوى، مع الأخذ بعين الاعتبار وضعية بنياتها التحتية وتكلفة إعادة تأهيلها.

وللتذكير، يسعى نشاط "التعليم الثانوي" إلى بلورة نموذج مندمج للرفع من فعالية وأداء مؤسسات التعليم الثانوي، وتنزيل هذا النموذج على مستوى حوالي 100 مؤسسة، كما يسعى، على المستوى الوطني، إلى تعزيز تقييم التعلمات ونظام المعلومات "مسار"، وبلورة مقاربة جديدة لإصلاح وصيانة البنيات التحتية والتجهيزات المدرسية.

ويهدف هذا النشاط، الذي تتلاءم أهدافه مع محاور الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي والذي خصص له غلاف مالي قدره 112,6 مليون دولار، إلى الرفع من قابلية تشغيل الشباب المغربي من خلال تحسين جودة وملاءمة التعلمات وضمان الولوج المتكافئ إلى التعليم الثانوي.

حضر اللقاء أعضاء المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، إلى جانب ممثلين عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، وهيئة تحدي الألفية الأمريكية، ووكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، إضافة إلى ممثلين عن الأكاديمية والمديريات الإقليمية.

إضافة تعليق جديد