30/05/2017

إطلاق طلب مشاريع للاستفادة من دعم صندوق "شراكة" للتكوين المهني

new_default

                                                     

 

                                                                          بلاغ صحفي

 

 

 في إطار تفعيل مشروع "التربية والتكوين من أجل قابلية التشغيل" المندرج ضمن برنامج التعاون الثاني "الميثاق الثاني"، المبرم بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية ممثلة بهيئة تحدي  الألفية، تطلق وكالة حساب تحدي الألفية المغرب ، المؤسسة العمومية المكلفة بتنفيذ الميثاق الثاني، يوم الثالثاء 30 ماي 2017 ،طلبا للمشاريع قصد إختيار المستفيدين من دعم صندوق "شراكة ".

ويدعم هذا الصندوق، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يناهز 72,103 مليون دولار، مبادرات إحداث أو توسعة مراكز للتكوين المهني يتم تدبيرها بشراكة بين القطاعين العام والخاص، ومبادرات تأهيل مراكز عمومية للتكوين المهني وتيسير إنتقالها من نمط تدبير تقليدي إلى نمط للتدبير يشرك القطاع الخاص ويستجيب لحاجياته من الموارد البشرية.

ويتوجه طلب المشاريع هذا، الذي سيختتم في 31 غشت 2017 ،إلى الشركاء العموميين (الفاعلين العموميين في ميدان التكوين، والمؤسسات أو المنشئات العمومية، ومؤسسات التكوين المهني العمومية، والجهات أو الجماعات الترابية األخرى )، والشركاء الخواص الذين يجب بالضرورة أن يكونوا تنظيمات مهنية (جمعيات أو فيدراليات )، والذين يمكن أن ينضم إليهم شركاء للدعم (مؤسسات التكوين المهني الخاصة، والمنظمات غير الحكومية، أو كل منظمة/هيئة ذات أهداف غير ربحية تعمل في ميدان التكوين وتطوير الكفاءات)، وكذا إلى الشركاء الماليين وكل شريك تقني (مكتب خبرة، مؤسسة تكوين دولية رائدة في مجال تدخل المشاريع المقترحة...) يمتلك الخبرة والتجربة الضرورية لدعم الشركاء العموميين والخواص في تنفيذ مشاريعهم.

للاشارة، سيتم تنظيم لقاءات إخبـــــــارية وتوجيهية بشراكة مع كتـــــــــابة الدولــــــــــــــة المكــــــــــــلفة بالتكويــــــــــــــــن المهني بمـــــــــدن الدار البيضاء وأكادير وطنجة وفاس، على التوالي أيام 14 و15 و20 و22 يونيو 2017 ،بهدف تحسيس المرشحين المحتملين حول أهداف وموضوع الصندوق، ومعايير الاهلية المطلوب توفرها في المرشحين والمشاريع والأنشطة إمكانية الإستفادة من تمويل الصندوق، وكيفيات إعداد وتقديم وتقييم المشاريع المقترحة.

للتذكير، يندرج صندوق "شراكة" ضمن نشاط "التكوين المهني"، الذي يشكل جزءا من مشروع "التربية والتكوين من أجل قابلية التشغيل" الهادف إلى تعزيز قابلية تشغيل الشباب من خلال تحسين جودة التعليم الثانوي والتكوين المهني وملائمتهما لحاجيات القطاع المنتج. ويشكل هذا المشروع، إلى جانب مشروع "إنتاجية العقار، دعامتي الميثاق الثاني، الموقع في 30 نونبر 2015 والرامي إلى الرفع من جودة الرأسمال البشري وإنتاجية العقار. وتبلغ المساهمة الامريكية التي رصدت لبرنامج التعاون الثاني هذا، الذي يمتد على خمس سنوات، 450 مليون دولار، تنضاف إليها مساهمة للحكومة المغربية تناهز حوالي 5,67 مليون دولار كحد أدنى.

إضافة تعليق جديد